ثمرة عجيبة خصائصها كثيرة


ثمرة عجيبة خصائصها كثيرة

تسمى التين الشوكي، التين البربري، الصبار . الهندي. الهندية....أو الكرموس الهندي.

الهندي في متناول الجميع،حلو المذاق له طعم و نكهة خاصة 
هذه ثمرة ذات منافع طبية وصحية جمة فماذا نعرف عن حقيقتها..

هو نبات موطنه الأصلي بلاد الهند من الفصيلة التوتية، وهو من فواكه المناطق الحارة، أزهاره صفراء يتحول لونها إلى اللون البرتقالي وتتنوع ثماره من حيث الحجم بين كبيرة ومتوسطة ... لونه أصفر يحتوي على كمية من البذور وتوجد به نسبة كبيرة من السكريات تقدر بـ6,%14 وبروتينات بنسبة %1 ومقادير متوسطة من الأملاح المعدنية وفيتامين ''ج'' و''أ'' ويمد متناوليه ربع ما يحتاجونه من عنصر البوتاسيوم والماغنيسيوم الذي يقي من مشاعر التوتر وينظّم درجة الحرارة ويساعد على بناء وتقوية العظام وهو أمر هام بالنسبة للنساء والأطفال
- فوائده الصحية المتعددة
، فهو مفيد للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي بتأثير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير· ويقلل من شعور الفرد بالظمأ في جو الحر، وأن احتواءه على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم مما يساعد على إنقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي، بالإضافة إلى إمداد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين(c) و1b و2b ·كذلك يحافظ على رشاقة الجسم باحتوائه على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، حيث تعطي الثمرة الواحدة 30سعرة حرارية وبه نسبة ضعيفة من ملح الصوديوم· وهذا من شأنه إنقاص الوزن والسمنة وتخفيض نسبة سكر الدم والكولسترول، حيث أثبتت دراسة حديثة أن المرضى المصابين بداء السكري غير المعتمدين على الأنسولين والذين صاموا لمدة 12ساعة عندما تناولوا سيقان النبات انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الأنسولين لديهم ···؟
------------------------------

هذه الثمرة العجيبة اللذيذة السكرية الطعم، المغذية المشبعة المرطبة
للجسم جعلها الله تعالى مثالا رائعا على التحدي والصبر ، وغذاء رائعا وشفاء
أماالثمرة نفسها نجدها في حجم ثمرة الكمثرى، وشكلها تقريبا، ولكن لها قشرة سميكة تحتوي على مسام كثيرة تنبت في كل منها أكثر من شوكة دقيقة جدا وناعمةحادة.
عملية تقشير ثمار التين الشوكي تحتاج إلى حذر شديد يستحسن لبس قفاز بلاستيكي عند تقشيرها.
البذور تشكل حوالي ثلث وزن ثمرة التين الشوكي نفسها.
----------------------------------------------------------------
الفوائد الغذائية والصحية:
----------------------------
تأكد الخبراء أن ثمرة التين الشوكي الناضجة تحتوي على نسبة حوالي 14% من وزنها سكريات، 1,5% من وزنها بروتينات، ونسبة مرتفعة جدا من فيتامين أ، وفيتامين ج، وكميات متنوعة وكافية لاحتياجات الجسم اليومية من حمض جلوتانيك، وحمض الليمون ، وحمض التفاح، وحمض أوكزاليك. بالإضافة إلى مقادير كبيرة من الأملاح المعدنية المختلفة، وخاصة الفسفور والكالسيوم
حقيقة ثمارالتين تزيد اللثة مزيدا من الصحة والقوة والصلابةوللأسنان بريقا ناصعا...
كما أكدت بعض المشاهدات الطبية أن ثمارالتين الشوكي هي الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا على هضم المواد الدهنية، ووجبات الطعام الدسمة، فلذلك ينصحنا خبراء التغذية بتناول هذه الثمار لهذا الغرض عقب تناول الوجبات الدسمة، وكذلك من أجل القضاء على رائحة الفم الغير مستحبة.
----------------------------------------------------------
أهم الخصائص العلاجية:
--------------------------
إتضح علميا أن البذور السمراء الموجودة بداخل ثمرة التين الشوكي لها تأثيرات إيجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء، وأن لمحتويات الثمار فوائد ملينة، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقير الصناعية في العالم، وبناء على ذلك يعتبر تناول ثمار التين الشوكي أفضل طرق الوقاية والعلاج لحالات عسر الهضم والإمساك،
فقد وجد بالتجربة العملية أنه عند الرغبة في تنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء، يمكن تناول التين الشوكي صباحا على الريق. كما تبين من الدراسات الطبية الحديثة أن لتناول ثمار التين الشوكي تأثيرات إيجابية فعالة في مقاومة حالات التشنجات، وعسر البول، والدوسنتاريا والإسهال.
----------------------------------------------------
- نصح أطباء العرب القدامى مرضاهم من أصحاب السمنة المفرطة بالإقتصار في غذائهم على تناول ثمارالتين الشوكي بغرض تنحيف أجسامهم، ونعتقد أنهم قدعرفوا أن المكونات الغذائية لثمار التين الشوكي تمد الجسم بإحتياجاته الضرورية اليومية من الغذاء دون التعرض لأية أعراض جانبية .. و الإحساس بإمتلاء المعدة، مع الشعور بالشبع، مما يساعدعلى إستهلاك المخزون من الشحم في جسده فيقل وزنه .
-كذلك إستعمل العرب قديما ورق ( ألواح ) التين الشوكي في علاج متاعب الجهاز التنفسي، وخاصة السعال الديكي، عن طريق شق لوح ( ورقة )التين الشوكي بالطول من جانبها إلى نصفين،دون انفصالهما عن بعضهما، ثم يضعون بداخلها مسحوق السكر الناعم، ويتركون اللوح معلقا بالخيط على إرتفاع مناسب من الأرض،لفترة مناسبة حتى تبدأ تسيل منه مادة لزجة تشبه العسل ليتناولها المريض بمعدل ملعقة كبيرة مساء قبل النوم، وفي الحالات الصعبة، يتناول أيضا ملعقة أخرى صباحا على الريق كما يصنع منها كريمات تساعد على إخفاء التجاعيد.
-------------------------------------------------
- إذن فهو يسهل الإمتصاص ويولد الطاقة ويفيد في علاج الإمساك المزمن وخاصة عند المسنين.
- شراب التين مدر للبن الأم.
- يحتوي التين الشوكي على مادة تدخل في عملية تجلط الدم وايقاف النزيف.
- يفيد في علاج الدمامل والقروح والجروح.
- مقو عام للرياضيين والحوامل.
- مضاد لتصلب الشرايين.
- كشفت الأبحاث العلمية أن التين الشوكي يساعد على خفض مستوي السكر بنسبة 20% وخاصة لمرضى النوع الثاني من السكر وذلك من خلال الألياف الغذائية التي تنشط إستجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين.
--------------------
- التين الشوكي غني بالنحاس الهام لحرق الجلوكوز لإنتاج الطاقة وكفاءة الجهاز المناعي والمخ والأعصاب وتكوين الهيموجلوبين والكولاجين ومرونة الجلد والأوعية الدموية وإنتاج هرمونات الغدة الدرقية.
- يرفع المناعة كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تنشط حركة الأمعاء ويقلل من إمتصاص الدهون والسكر بعد الوجبات ويعمل على خفض ضغط الدم المرتفع ويحمي من السكتات الدماغية ويقلل من مستوى الكوليسترول ويمنع الإمساك والحساسيات مع تنشيط الجهاز المناعي ويقي من السرطانات ويخلص الجسم من السموم وينظم حركة القولون كما يحمي الأغشية للجهاز الهضمي خاصة الطبقة المخاطية في المعدة والمريء ولمرضى القرحة.
----------------------------
- يمكن تناول التين الشوكي صباحا على الريق أو عقب الوجبات الدسمة.
لا يجب المبالغة في أكله: 3- 4 ثمرات لا أكثر...
-------------------------------------------------------
فالإنسان طبيب نفسه أكل بإعتدال بدون تفريط حتى لا تصل إلى ما لا يحمد عقباه
---------------
الأضرار:
--------------
1/ حبوب لا تهضم في المعدة ولا تهرس تحت الأسنان, يمكن أن تبقى في القولون مما يسبب مشاكل صحية لدى البعض.
2/ شوك دقيق جدا في القشر الخارجي .
3/ بعد الأكل إذا لم يشرب ماء يصعب الإخراج فندخل في دائرة مفرغة كل يوم .
4/ مضرة جدا للاطفال أقل من 10 سنوات.
----------------------------------------------
هناك إستخدامات متعددة للصبار (التين الشوكي) كغذاء وعلف للماشية واستخدامها كمادة دوائية وتجميلية وأغراض زراعية واستخدامات عديدة أخرى.
-محصول التين الشوكي أيضا يدخل في استخدامات طبية ومواد تسمى بالمواد الصمغية الصابونية التي يحضر منها أرقى أنواع الشامبوهات الطبيعية التي تباع بأثمان غالية، إضافة إلى استخراج أدوات تجميل طبيعية...
فلشجرة التين الشوكي فوائد عديدة على البيئة أهمها مكافحة التصحر واستخدامه كأعلاف للحيوانات....

لا تنسى دعمنا بلايك إن أفادك الموضوع و شكرا


هل أعجبك الموضوع :Share/Bookmark